تدريسي في علم الارض التطبيقي ينشر بحث في مجلة ذات تأثير بعنوان Application of the landscape genesis model in engineering geology for ( Al-Najaf AL-Ashraf city area)
 التاريخ :  01/01/2018 16:15:23  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

تدريسي في علم الارض التطبيقي  الاستاذ المساعد الدكتور عامر عطية لفتة الخالدي ينشر بحث في مجلة ذات تأثير بعنوان Application of the landscape genesis model in engineering geology for ( Al-Najaf  . تضمن البحث  تطبيق برنامج ARC map 10.2 في الجيولوجيا الهندسية على الخواص الفيزيائية والهندسية والكميائيه لإنتاج خرائط جيوتكنيكيه لأعماق مختلفه من 2 متر لغايه 15 متر تحت سطح الارض الطبيعية .

الهدف من الدراسة هو إنتاج خرائط جيوتقنية رقمية لمدينة النجف والكوفة من خلال توظيف قدرات تقنيات نظم المعلومات الجغرافية. هذه الخرائط يمكن أن تمثل توزيع الخصائص الجيوتقنية المختلفة. توفر هذه الدراسة طريقة سهلة لتحليل المعلومات المكانية والارتباط بينهما لإعطاء نظرة أكثر من الموقع الجغرافي وخصائص الشمولية وكذلك استخراج المعلومات من ((DTM الجديد من خلال المعلومات الأصلية على الخريطة .  في هذا البحث تم تحليل البيانات في بعض خصائص التربة إلى مدينة النجف والكوفة، ، وصف طبقة التربة الجافة، والاختبارات الكيميائية للتربة، حيث تتضمن قيم وتركيزات كل من: (المادة العضوية، و SO3، و جيب TSS (إجمالي الأملاح القابلة للذوبان)) وتحليل هذه البيانات باستخدام نظم المعلومات الجغرافية . اسم المجلة  .International journal of civil engineering and technology