مناقشـة طالبـة الدكتوراه بتـول ابراهيـم من قسم علـوم الحياة
 التاريخ :  07/04/2018 21:31:13  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم
Share |

 كتـب بواسطـة  زينه هادي عبيد الغزالات  
 عدد المشاهدات  368


 جرت على قاعة عمادة كلية العلوم مناقشـة طالبـة الدكتوراه بتـول ابراهيـم فـي قسم علـوم الحياة / كلية العلوم / جامعة بابل لموضوع بحثها الموسوم (Bio-physiological study and TSHR gene polymorphism in hypothyroid women  ) وذلك في يوم الخميس الموافق 29/ 3/2018  اذ حصلت الطالبة على تقدير امتياز وتكونت لجنة المناقشة من أ. د. كريم حميد رشيد (رئيسا) (كلية العلوم _جامعة بابل) وعضوية كل من الاساتذة أ. د. محمد ديوان (كلية الطب البيطري –جامعة البصرة) و أ. د. احسان ريسان (كلية الصيدلة - جامعة القادسية) و أ. د. رباب عمران راضي ( كلية العلوم / جامعة بابل) و أ. د. حيدر صالح جفات ( كلية العلوم _جامعة الكوفة) وأ.م. د. حسين جاسم الحربي (مشرفا) ( كلية العلوم _جامعة بابل)  و أ. م. د.ميساء عادل هادي (مشرفا) ( كلية العلوم _جامعة بابل) وقد هدفت الدراسة الى الكشف عن إمكانية استخدام المؤشرات الحيوية الجديدة مثل أوستيوبونتين osteopontin (OPN)  أو السيتوكروم CYP4501A1 كمؤشر مبكر لحدوث مرض نقص افراز الدرقية ولتقييم التغيرات المحتملة التي قد تحدث في ايض العظام  بعد استئصال الدرقية للمريضات بنقص افراز الدرقية في محافظة بابل وتقييم العلاقة بين تعدد الأشكال لجين مستقبل هرمون المحفز الدرقي TSHR (rs2268458) . تم جمع العينات من وحدة الهرمونات/ مستشفى مرجان التعليمي في محافظة بابل شملت الدراسة احدى وخمسون مريضة تعاني من نقص الافراز الدرقي يبلغ متوسط اعمارهم (15-65 سنة) بالاضافة الى 43 امراة سليمة تبلغ متوسط اعمارهم (15-65 سنة) مثلت مجموعة السيطرة وجميعهم قسموا اعتمادا على مؤشر كتلة الجسم و العمر وسن الياس بالاضافة الى ان مرضى  نقص الافراز الدرقي قسموا الى مجموعه مشخصة حديثا بدون علاج و مجموعه قبل استئصال الدرقية ومجموعة بعد استئصال الدرقية.

     شملت هذه الدراسة دراسة بايوكيميائية وفحوصات هرمونية ودراسة جزيئية. أظهرت النتائج أن النساء اللواتي يعانن من نقص افراز الدرقية امتلكن زيادة معنوية (P ? 0.05) في مستويات مؤشر كتلة الجسم والهرمون المحفز للدرقية، في حين ان مستويات الثايرونين ثلاثي اليود الحر والثايروكسين الحر والاوستيوبونتين والسايتوكروم CYP4501A1 والكالسيوم قد انخفضت بشكل معنوي (P? 0.05) في النساء اللواتي يعانن من نقص افراز الدرقية بالمقارنة مع مجموعة السليمات. انخفض مستوى الأوستيوبونتين في مجموعة نقص افراز الدرقية المشخصين حديثاوبشكلمعنوي (P?0.05) بالمقارنة مع المجموعتين قبل استئصال الدرقية وبعد استئصال الدرقية .اما حسب الفئات العمرية فقد اظهرمرضى نقص افراز الدرقية زيادة معنوية (P? 0.05) في مؤشر كتلة الجسم والهرمون المحفز للدرقية وانخفاض معنوي(P?0.05) في مستويات الثايروكسين الحر( fT4) والاوستيوبونتين والكالسينونين(Ct)  والكالسيوم (Ca) مقارنة بمجموعة السليمات ولجميع الفترات العمرية كما انخفض مستوى السايتوكروم CYP4501A1 وبشكل معنوي في الفئات العمرية الأولى والثانية.

    

وفقا لمؤشر كتلة الجسم، اظهرت مريضات نقص الافراز الدرقي مؤشر كتلة الجسم الطبيعي زيادة معنوية (P?0.05) في مستوىا لهرمون المحفز للدرقية وانخفاض معنوي (P?0.05) في مستويات كل من الثايروكسين الحر والاوستيوبونتين والسايتوكرومCYP4501A1  والكالسيوم وقد (P?0.05) بالمقارنة مع مجموعة السليمات. في مريضات نقص افراز الدرقية ذوات الوزن الزائد وذوات السمنة المفرطة كان هناك زيادة معنوية (P?0.05) في مستوى الهرمون المحفز للدرقية وانخفاض معنوي في مستويات كل من الثايرونين ثلاثي اليود الحر والثايروكسين الحر والاوستيوبونتين مقارنة مع مجموعة السليمات.

 

وفقا لسن اليأس فقد كشفت المقارنة بالمعايير الفسلجية البايوكيميائية بين مرضى نقص افرازالدرقية قبل سن اليأس وبعد سن اليأس عن وجود العديد من الاختلافات الهامة كزيادة معنوية (P?0.05) في مؤشركتلة الجسم والهرمون المحفز للدرقية والكالسيتونين وانخفاض معنوي (P?0.05) في مستويات الثايرونين ثلاثي اليود الحر والثايروكسين الحر والاوستيوبونتين والسايتوكرومCYP4501A1  والكالسيوم لدى النساء ذوات نقص الافراز الدرقي وقبل مرحلة سن اليأس عند مقارنتها بالنساء السليمات قبل مرحلة سن اليأس. في مرحلة ما بعد سن اليأس وكانت هناك زيادة معنوية (P? 0.05) في مستويات مؤشر كتلة الجسم والهرمون المحفز للدرقية وانخفاض معنوي (P?0.05) في مستويات الثايروكسين الحر والاوستيوبونتين والكالسيوم لدى النساء ذوات نقص الافراز الدرقي وبعد مرحلة سن اليأس عند مقارنتها بالنساء السليمات بعد مرحلة سن اليأس .

     وفقا للمدة بعد استئصال الدرقية فقد ظهرت زيادة معنوية (P?0.05) في مؤشر كتلة الجسم وانخفاض معنوي (P?0.05) في مستويات الثايرونين ثلاثي اليود الحر والاوستيوبونتين والسايتوكروم CYP4501A1  والكالسيوم في الفترتين اقل و اكثر من سنة بالمقارنة مع مجموعة السليمات.

      واعتمادا على تحليل الارتباط، أظهرت النتائج وجود ارتباط ايجابي معنوي بين الثايرونين ثلاثي اليود الحر وهرمون الثايروكسين الحرفي مجموعة السليمات، فضلا عن وجود ارتباط ايجابي معنوي بين الاوستيوبونتين والسايتوكروم CYP4501A1   في مريضات نقص افراز الدرقية بينما كان هناك ارتباط عكسي بين الثايرونين ثلاثي اليود الحر والكالسيتونين في مريضات نقص افراز الدرقية المشخصين حديثا. في مجموعة مريضات نقص افراز الدرقية قبل استئصال الدرقية كان هناك ارتباط إيجابي بين الاوستيوبونتين وكل من مؤشر كتلة الجسم والكالسيوم والعمر. وبالإضافة إلى ذلك وجدت علاقة إيجابية بين الهرمون المحفز للدرقية والكالسيتونين في هذه المجموعة، بينما في مجموعة مريضات نقص افراز الدرقية بعد استئصال الدرقية فقد كان هناك ارتباط إيجابي بين الاوستيوبونتين والثايروكسين الحر.

 ارتبط تعدد الاشكال لجين مستقبل محفز الهرمون الدرقي TSHR rs2268458 مع مرض نقص الافراز الدرقي في النساء العراقيات ويعد الاليل C عامل خطر لمرض نقص الافراز الدرقي.