دراسة تبحث مقاومة بكتريا الزائفة الزنجارية للمضادات الحيوية
 التاريخ :  06/01/2021 04:04:31  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

دراسة تبحث مقاومة بكتريا الزائفة الزنجارية للمضادات الحيوية

ناقشت كلية العلوم في جامعة بابل رسالة ماجستير الطالب رعد داخل علي طاهر العبيدي الموسومة ( دراسة جزيئية لبروتينات انظمة النقل المتعلقة بالضراوة في بكتريا الزائفة الزنجارية المعزول من عينات سريرية مختلفة) , حيث تضمنت الدراسة تسجيل ستين عزلة P. aeruginosa من 7 انواع من العينات( 1 مسحة بلعومية, 1 سائل النخاع الشوكي, 2 مسحة مهبلية, 11 مسحة اذن, 12 مسحة من الجهاز التنفسي و 21 مسحة من التهاب المجاري البولية). جميع العزلات التي تم تشخيصها بواسطة اجار Pseudomonas chromogenic وتم تاكيدها عن طريق PCR باستخدام .S Rrna16تم اجراء اختبار الحساسية للمضادات الحياتية وفقا ل (CLSI-2019) وتم فحص جميع العينات باستخدام طريقة نشر القرص وتشكيل الاغشية الحيوية وفقا لفحص طريقة (TCP) وكذلك تم استخلاص DNA وتقديمه ل PCR للتحقيق في 12 جين من البروتينات المرتبطة بالضراوة: ecotin و aprA و hasAp و toxA و exoS و exoU و exoY و estA و plpD و pldA و pldB. واظهرت نتائج كشف ربط الطرز المظهرية لمقاومة المضادات الحياتية بنوع العدوى ان عدوى التهاب البلعوم كانت غير مقاومة للمضادات الحياتية, بينما التهاب السحايا وعزلات المهبل كانت عزلات مقاومة للمضادات الحياتية. تمتلك الزائفة الزنجارية العديد من البروتينات المرتبطة بالضراوة للبكتريا (VEP) التي تلعب دورا رئيسيا في الامراض وتأخير الشفاء.