أساتذة الجيولوجيا يشاركون في مؤتمر جيولوجيا الصحراء العراقية

نشر بواسطة : اسيل محمد مجبل
تاريخ الخبر : 19/12/2023
عدد المشاهدات : 181

شارك اساتذة قسم علم الارض التطبيقي في كلية العلوم بجامعة بابل باعمال المؤتمر العلمي الثالث لجيولوجيا الصحراء العراقية الثالث المنعقد بجامعة الانبار الذي شهد مشاركة اساتذة وباحثين في تخصص الجيولوجيا من اغلب الجامعات والهيئات البحثية العراقية.
وبين رئيس القسم الدكتور مهند راسم عباس العويدي ،ان المشاركة اتمثلت بخمسة ابحاث علمية نالت اشادة من قبل الأساتذة والباحثين في المؤتمر مع شهادات تقديرية من القائمين عليه.
مضيفا ان مشاركة اساتذة القسم توزعت على القاء بحث قدمه الدكتور جواد كاظم مانع مع الباحثة رسل راضي هلال الذي تناول فيه الخصائص المعدنية والجيوكيميائية والتركيبية لعينات الغبار أثناء العواصف الترابية في محافظة بابل وسط العراق ، في حين جاءت مشاركة الدكتور عامر جاسم سلمان الخفاجي ببحث حول الجيوكيمياء العضوية وتوصيف الزيوت الخام المتجمعة في تكويني نهر عمر والزبير الفتاتية في العراق.
كما جاءت مشاركة الدكتور حيدر صبري توفيق ببحث اعده مع خمسة باحثين من فنلندا تناول تحديد تأريخ عمر معدن الزركون بواسطة اليورانيوم- الرصاص ونظائر عنصر الهافنيوم في صخرة البازلت في بوشتشان افيولايت كدليل على التصدع الحاصل فوق منظقة الأنغماس شمال شرق العراق.
كذلك استعرض بحث الدكتور احمد مسلم الخواجة استخدام تقنية الانحدار المغناطيسي العمودي في الكشف عن الاثار المدفونة تحت سطح الارض في تل الديلم جنوب محافظة بابل , وسط العراق.
في حين تناول البحث الذي اعددته بالمشاركة مع الدكتور عبد الكريم حسين عبد التحليل الجيوكيميائي والجيو تقني للحجر الجيري لتكوين النفايل في محافظة الديوانية، العراق: تقييم صلاحيته لصناعة الأسمنت.

الصور:

اخبار الفروع العلمية
احداث علمية قادمة