اعلام جامعة بابل - كلية العلوم

دراسة فايروسية في مجلة عالمية

نشر الاستاذ الدكتور شاكر حماد محمد العلواني والدكتور امير مزهر بحث بعنوان "التشخيص الجزيئي لفيروس الهربس من النوع 1 بواسطة بادئات مستقبلات البروتين السكري" في مجلة تابعه لمجلات دار النشر العالميه السفير ذات معامل تاثير 3.5 . تضمنت الدراسة استخراج المادة الوراثية لفيروس الهربس البسيط -1 من المسحة وعينات الدم ، ثم عمل PCR لجينات غلاف البروتين السكري حيث بينت الدراسة وجود علاقة معنوية بين جينات البروتين السكري D1 و D2 و D3 وفقًا لنتائجنا مع ارتباط الفيروس بالخلية المضيفة. كما تم تسجيل ثلاث عزلات جينية في موقع NCBI يسجل لأول مرة اختصاصي مغلف فيروسي لفيروس الهربس البسيط يذكر ان فيروس الهربس البسيط 1يع (HSV-1) يعتبر السبب الرئيس للإصابة بالهربس الشفوي. نهج التشخيص الأساسي لنوع HSV هو تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) ، والتسلسل ، و qPCR التجاري ، حيث يتم استخدام مجسات الفلورسنت المسمى للكشف. هدفت هذه الدراسة إلى استخدام طريقة التسلسل للكشف عن الأنماط الجينية الجديدة HSV-1 ، والتي من المتوقع أن تنمو مع زيادة عدد الشفرين المصابين بفيروس HSV-1. تم تضخيم جينومات HSV-1 وتسلسلها من 50 مسحة مريض في محافظة بابل في العراق ، وتتألف مجموعة المرضى من الذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 78 عامًا والذين تم تشخيصهم بعدوى HSV-1. أظهر التسلسل أن حوالي 20? (10 من 50 عينة) من المرضى كانت إيجابية ، وتم تسجيل 30? (3 من 10) من العينات الإيجابية لأول مرة كعزلات جديدة. بعد ذلك ، تم تسجيل العزلات الثلاثة الجديدة في قاعدة بيانات المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية بالمعرف: MW916900 و MW940838 و MZ020781.

اخبار الاقسام العلمية