اعلام جامعة بابل - كلية العلوم

حصلت الباحثة الأستاذ الدكتورة ندى يحيى فيروز التدريسية في كلية العلوم بجامعة بابل، بالإشتراك مع الأستاذ الدكتور حسين كاظم عبد الحسين من جامعة الكوفة، والباحث أصيل عامر هادي من مديرية بيئة بابل، على براءة اختراع عن ( تخليق جسيمات نانوية تراكيبية قادرة على استخلاص هرمونيLH و FSH من الدم البشري ) .
تهدف الدراسة الحالية إلى فصل البروتينات القيمة مثل الهرمونات من مصل المرضى الذين يعانون من أمراض معروف عنها زيادة في مستويات هذه البروتينات. بواسطة الجسيمات النانوية التي لها خصائص الفعالية السطحية. يمكن استعمال الهرمونات المفصولة كأدوية او مواد اولية لتحضير العدد التشخيصية او كمحاليل قياسية لتقدير كميات هذه الهرمونات في الدم. في هذا العمل البحثي، تم تقديم طريقة جديدة لتحضير مركب نانوي تراكبي (CS/ GO-SeO2-NPs) باستخدام طريقة كيميائية واستخدامها لاستخراج البروتينات الثمينة من مصل الإنسان. حيث تم استخدام المركبات النانوية الجديدة كسطح لاستخراج الهرمونات المنشطة للجريب (FSH) والهرمون اللوتيني (LH) من مصل الإنسان.
كوسيلة لاستخراج أو تثبيت الهرمونات الموجودة على سطح هذه المركبات. وتم قياس تركيز جميع الهرمونات باستخدام تقنية ELISA في نانوجرام لكل مقياس مليلتر. حيث تم تقدير النشاط السطحي والتجانس عن طريق متساوي الامتزاز لتفاعل البروتين والسطح وعملية الامتزاز.
اجريت الدراسة على مصول الاصحاء (30 شخصا) والمرضى الذين يعانون من تكيس المبيض الذي يعرف عنهم الزيادة في مستويات هذه البروتينات (120 مصاب) حيث تم قياس مستويات الهورمونات في امصال المشتركين بالدراسة باستخدام تقنية الايلازا (ELISA) وتم قياس مستويات الكالسيوم والمغنسيوم والالبومين بواسطة جهاز قياس المطيافية.
كشفت النتائج انه يمكن للمركب النانوي أن يمتص كميات كبيرة نسبيا من هرمونات (7.433 ug/g) FSH و LH (7.07ug/g) من مصل الإنسان. يتبع الامتزاز نظرية فريندليش أثناء عملية الامتزاز مما يدل على أن سطح المركب النانوي كان غير متجانس. تم الكشف عن عمليات الامتزاز الباعثة للحرارة والتلقائية من خلال البحث الديناميكي الحراري.

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية العلوم