اعلام جامعة بابل - كلية العلوم

ناقش قسم علوم الحياة رسالة الماجستير الطالبة ضحى عبد الامير محمد الموسومة (( الفعالية التثبيطية لمستخلص نبات الزنجبيل على مرضى التهاب الاذن الوسطى) يأشراف الدكتورة وجدان رضا تاج الدين . أجريت الدراسة لاختبار الفعالية التثبيطية للمستخلصات المائيه والكحولية (باستعمال الايثانول) لجذور الزنجبيل. وكذلك الفعاليه التثبيطيه للجزيئات النانويه المائيه والكحوليه لجذور الزنجبيل ضد ثلاث انواع من البكتريا (Staphylococcus Streptococcus and Pseudomonas)) المعزوله من حالات التهاب الاذن كما تم الكشف عن المركبات الكيميائيه الفعاله المضاده للجراثيم التي تحويها الجزيئات النانويه المحضره. جمعت 100 عينه من الاشخاص المراجعين والراقدين في مستشفى الاسكندريه العام وكذلك مستشفى مرجان التعليمي. من 1/10/2022 الى 1/4/2023 وشملت عزلات للمرضى بمختلف الاعمار والاجناس وكان عدد العزلات الجرثوميه التي مصدرها الاناث وكان عددها 42 وعدد العزلات التي مصدرها الذكور وكان عددها 58.
اختبرت حساسية العزلات البكتيرية اتجاه 18 مضادًا حيويًا متداولة في المؤسسات الصحية. اختلفت الحساسية والمقاومة حسب طبيعة المضاد الحيوي ونوع العزلة البكتيرية المختبرة أظهرت عزلات Pseudomonas حساسية تجاه Imipinim بينما أظهرت مقاومة تجاه Gentamycin أظهرت عزلات Streptococcus حساسية عالية ضد المضاد الحيوي Chloramphenicol ، وكذلك ضد Gentamycin ، لكن مقاومة المضادات الحيوية كانت من التيتانيوم. أما بالنسبة لبكتريا Staphylococcus فقد أظهرت حساسية تجاه المضاد الحيوي Fluxion وضد الأميكاسين Amikacin ، ولكنها كانت ذات مقاومة عالية ضد المضاد الحيوي فانكومايسين كانت في حالة وسيطة مع الجنتاميسين.
أظهرت المستخلصات المائية والكحولية وكذلك الجسيمات النانوية المائية والكحولية لجذور الزنجبيل فعاليه تثبيطه مؤثره تجاه العزلات الجرثوميه وكانت الفعاليه تختلف حسب نوع العزلات البكتيرية وطبيعة المستخلص وأن الفعالية التثبيطية تتناسب طرديا مع زيادة التركيز، لذلك فعند تركيز 40 . كانت الفعالية أفضل من فعالية المستخلص بتركيز 10 ،كذلك كان الفعاليه التثبيطيه للجسيمات النانوية الكحولية والمائية لجذر الزنجبيل متناسبًا طرديًا مع الزيادة في التركيز ، حيث كان أعلى عند التركيز 500 ، ولكن عند التركيز 100. كان تثبيط العزلات البكتريه اقل من ذلك. استنتجت الدراسة ان الفئة العمريه من (1-5)سنه هم اكثر عرضه للاصابه بألتهاب الاذن الوسطى وان الاصابه بالتهاب الاذن الوسطى بالذكور اعلى من الاناث . اوصت الدراسة اجراء دراسة لعزل وتشخيص البكتريا المسببه لالتهاب الاذن الوسطى واجراء دراسة لتأثير المستخلص المائي والكحولي لرايزومات الزنجبيل على البكتريا المسببة لالتهاب الاذن الوسطى .

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية العلوم
اعلام جامعة بابل - كلية العلوم
اعلام جامعة بابل - كلية العلوم
اخبار الاقسام العلمية
استاذ من كلية العلوم يشارك في قمة عالمية

نشر بواسطة: اسيل محمد مجبل

تاريخ: 31/03/2024

كلية العلوم تنظم ورشة عن الترقيات العلمية

نشر بواسطة: اسيل محمد مجبل

تاريخ: 09/03/2024

كلية العلوم تبحث في النشاط المضاد للبكتريا والسرطان

نشر بواسطة: اسيل محمد مجبل

تاريخ: 02/03/2024

ندوة عن خطورة جائحة كورونا

نشر بواسطة: اسيل محمد مجبل

تاريخ: 02/03/2024

احداث علمية قادمة
المرأة ودورها في الحياة الاجتماعية تاريخيا

نشر بواسطة: اسيل محمد مجبل

تاريخ: 01/02/2022

قسم علم الأرض التطبيقي يقيم ندوته العلمية الأول

نشر بواسطة: اسيل محمد مجبل

تاريخ: 26/01/2022

كلية العلوم تنظم ورشة عن اعداد اللجان الامتحانية

نشر بواسطة: اسيل محمد مجبل

تاريخ: 25/01/2022