اعلام جامعة بابل - كلية العلوم

ناقشت كلية العلوم اطروحة الدكتوراه للطالبة اسراء ناظم حبيب الموسومة " دراسة بعض الجينات المرشحة المرتبطة بأمراض الكلى المزمنة " . تضمنت الاطروحة تعريف مرض الكلى المزمن (CKD) وانه مشكلة صحية عالمية كبرى مع تزايد انتشاره جزئيًا بشيخوخة السكان، وقدرت وراثة مرض الكلى المزمن بأنها عالية تصل الى (30-75?). وارتبط المفهوم التاريخي لموت الخلايا المبرمج لأنه كان يعتبر شكلاً من أشكال الانتحار، بناءً على آلية وراثية. يُطلق على أي موت للخلايا بخلاف موت الخلايا المبرمج اسم "موت الخلايا العرضي".
استنتجت الباحثة انه يمكن أن تكون المؤشرات الحيوية لموت الخلايا المبرمج مفيدة في تحديد نشاط المرض حيث أنها انخفضت بشكل ملحوظ في الداء الكلوي بمراحله الأخيرة ويمكن استخدامها كمؤشرات حيوية إنذارية ومساعدة في الداء الكلوي بمراحله الأخيرة وتساعد في طرق علاجية إضافية لعلاج مرضى غسيل الكلى.
اوصت الباحثة الى ضرورة تحليل البروتينات ودراسة التركيب ثلاثي الأبعاد للمنتج البروتيني لجينات الدراسات وتأثيرات تعدد الأشكال المكتشفة على تسلسل الأحماض الأمينية التي تشكل هذه البروتينات. دراسة التشوهات الكروموسومية لدى مرضى الداء الكلوي بمراحله الأخيرة.

الصور:

اعلام جامعة بابل - كلية العلوم